طرق تخفيض الكوليسترول

الكولسترول من الامراض التي تهدد حياة الانسان و وهو من العوامل الهامة جداً في تكوين أغشية الخلايا وهو عنصر حيوي في تكوين جميع خلايا الجسم وعملها
ويعتبر زيادة الشحوم والدهون داخل الجسم والأوعية الدموية بشكل يزيدها صلابة وعدم مرونة  وبالتالي تضيق مجاري الدم ولاتستطيع تلبية حاجة الجسم من سريان الدم بشكل طبيعي هنقدم حلول وأطعمة لخفض الكوليسترول

النصائح لخفض الكولسترول الضار دون الحاجة إلى وصفة طبية:
تجنب الأطعمة مثل صفار البيض واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم ويمكن دمج السلمون والمكسرات والشوفان إلى نظامك الغذائى حيث يساعدوا أيضا على خفض الكولسترول بشكل طبيعى
 
 تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية في الزيت الغزير والسلوكيات الخاطئة في التغذية
 
· الإكثار من الفاكهة والخضروات الطبيعية في وجبات الطعام وتقليل النشويات والسكريات.
 
· تجنب تأخير تناول الطعام لوقت متأخر من الليل والنوم مباشرة
 
تجنيب الصغار بعض هذه السلوكيات الضارة حتي لايصابوا بالسمنة المفرطة والدخول في مشاكل زيادة الكوليسترول في الدم
 
ممارسة الرياضة
أحد الحلول الهامة لتحريك الجسم وتسخينه ، ولتكن ممارستك للرياضة بشكل مبسط ، مجرد أن تجرى أو تتمشى يومياً سوف تحصلين على معدل ضربات للقلب أفضل ويتم ضخ الدم إلى الشرايين بصورة أفضل
 
·التخلص من الوزن الزائد
يمكن لزيادة الوزن أن تساهم فى ارتفاع مستويات الكولسترول، ولكن إذا قمتي  بتخفيض بعض الوزن الزائد، فإنه سوف يكون لديكي  فرصة لتقليل مستويات الكوليسترول الضار الخاصة بكي
أطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم
 

1- دقيق الشوفان
الشوفان غني بالألياف التي ترتبط مع مكونات العصارة الصفراوية وتمنع اعادة امتصاصها. لذلك فإن الالياف القابلة للذوبان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخاصة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL.
 
لذا ينصح الخبراء بزيادة دقيق الشوفان على النظام الغذائي، فهي تعتبر علاج فعال في حالات الارتفاع الطفيف للكوليسترول في الدم، وعلاج مساعد لحالات الارتفاع الشديد للكوليسترول في الدم.
 
وأيضا بعض الأطعمة التي تحتوي على الالياف القابلة للذوبان مثل الفروالة والفواكه الحمضية  مثل البرتقال يساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.

2- المكسرات
لقد أثبت فعالية تناول حفنة من المكسرات يومياً  في التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم. فالمكسرات من اللز والبندق وغيرها من أكثر الأطعمة الغنية بالالياف والمغذيات النباتية الأخرى والجوز على وجه الخصوص يحتوي على العديد من  الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال. 
 
فعلى عكس الأحماض الدهنية المشبعة، تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة ليس على خفض نسبة الكوليسترول في الدم فحسب، بل تعمل
ايضاعلى منع الاكل وتخزينه. كما تساعد أيضا في الحصول على أوعية دموية سليمة. لذا فتناول كمية قليلة (أقل من 50 غرام) يساعد على الوقاية من أمراض القلب.
 
 
ولكن لابد ايضا من الحرص عند تناول المكسرات بكميات كبيرة، فهي غنية بالسعرات الحرريه كما لابد من الحرص على عدم تناول المكسرات المملحة أو المغلفة بالسكر.

المكسرات غنية بالستيرولات النباتية التي لابد وأن تتواجد خلال النظام الغذائي لعلاج مرضى الكوليسترول في الدم. وتعدّ ايضاً بعض أنواع الفواكه والخضروات كمصدر جيد للستيرولات النباتية التي تمنع امتصاص الكوليسترول داخل الجسم وتعمل على التخلص منه خارج الجسم.

3- زيت الزيتون
ينصح كافة خبراء التغذية باستبدال الدهون المستخدمة في الطعام بالدهون احادية الشبع فالدهون المشبعة تساهم في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وفي انسداد الشرايين. عادة ما ترتبط الدهون المشبعة بأمراض القلب المختلفة.
 
اما الدهون الغير مشبعه فتساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم, كما تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد HDL في الدم. كما أنها تحتوي عي الاوميجا-3 والاوميجا-6 من اكثر الاحماض الدهنية اللازمة لبناء الجسم.
 
أيضا تحتوي على الهرمونات التي ترسل الإشارات للمخ عند الشعور بالامتلاء والشبع، فتمنع التناول المفرط للطعام وزيادة الوزن.

4- الأسماك الزيتية
تحتوي الأسماك الزيتية على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل الاوميجا3  التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من تكون الجلطات. لذلك لابد من الحرص على تناول مثل تلك الأسماك  من التونه والسمك والماكريل مرتان على الأقل كل أسبوع.

5- العنب
يحتوي العنب على بعض المركبات التي تساعد على  خفض نسبة الكوليسترول كما يحفز انتاج الانزيم الذي يساعد على تنظيم نسبة الدهون في الدم  وللعنب الأسود العديد من الفوائد في الوقاية من السرطان
 

الكلمات المفتاحية Tags: